الأمراض الجلدية

واقي الشمس المناسب – كيفية اختيار أفضل صن بلوك ؟

مع الأسف فإن الكثير منا لا يعطي واقي الشمس أو الصن بلوك الاهتمام الكافي والقلة القليلة من تعتبره من أساسيات الحياة اليومية رغم أنه كذلك. استخدام الصن بلوك لا يعتبر رفاهية بل إنه من ضروريات الحياة اليومية.

واقي الشمس (الصن بلوك) لا يستخدم للوقاية من حروق الشمس وتغير لون البشرة فقط، بل إنه يحمي البشرة من الأشعة فوق النفسجية الضارة والتي تسبب تلف الحمض النووي DNA لخلايا الجلد متسببة في العديد من الأضرار لبشرتنا بدءاً من التصبغات الجلدية والشيخوخة المبكرة وانتهاء بسرطان الجلد، والذي يعتبر من أخطر أنواع السرطان خطورة وعنفاً.

دليلك لاختيار أفضل صن بلوك مناسب لبشرتك

تأثير أشعة الشمس على البشرة

بالرغم من فوائد الشمس لجسم الإنسان إلا أن أشعة الشمس تحتوي على أشعة ضارة غاية في الخطورة وهي الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها، لذلك فإن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر دون استخدام واقي الشمس يعرضك للعديد من الأضرار وهي:

  1. حروق البشرة: التعرض المباشر لأشعة الشمس دون استخدام الصن بلوك خصوصاً لفترات طويلة وفي أوقات ارتفاع الحرارة يسبب الحروق للبشرة والتي يمكن ان تكون طفيفة وسطحية (حروق الدرجة الأولى) أو ربما تكون أكثر شدة وتكون فقاقيع مليئة بالسوائل(حروق الدرجة الثانية).
  2. ظهور التجاعيد: خلايا البشرة شأنها شان جميع خلايا الجسم معرضة للتدهور مع الوقت كجزء من العملية الطبيعية والتى نعرفها بالشيخوخة. بالنسبة للبشرة تعتبر الشيخوخة عن نفسها بتكوين التجاعيد، لكن مع التعرض للشمس باستمرار فإن خلايا البشرة تتلف بشكل أسرع مما يساهم في ظهور التجاعيد في سن مبكرة.
  3. تصبغ الجلد وتفاوت لون البشرة.
  4. النمش: وهي عبارة عن بقع بنية دقيقة تنتشر على البشرة نتيجة التعرض للشمس.
  5. سرطانات الجلد: تعتبر السرطانات بالطبع هي الأكثر خطورة من بين ما سبق، حيث تعمل الأشعة الفوق بنفسجية على إحداث طفرات وتشوهات بالحمض النووي للخلايا مما يتسبب مع الوقت في الإصابة بسرطان الجلد بأنواعه.

أهمية استخدام الصن بلوك

مما سبق تظهر الأهمية القصوي لاستخدام واقي الشمس أو الصن بلوك بصفة مستمرة طوال أيام السنة، وتزداد تلك الأهمية أضعافاً في فصل الصيف حيث تزداد الشمس اتقاداً وتوهجاً وتزداد كمية الأشعة فوق البنفسجية التي نتعرض لها على مدار اليوم.

نظراً لتلك الأهمية لاستخدام واقي الشمس فإن منظمة الصحة والدواء العالمية FDA  تعامله معاملة الأدوية وتلزم الشركات المصنعة له بكتابة معلومات دقيقة وكافية على العبوات المنتجة حتى يستطيع المستخدم اختيار النوع الملائم له بدقة ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

كيف يعمل الصن بلوك؟

يقوم الصن بلوك بحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بإحدى طريقتين، أولهما عن طريق امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية الضارة ومنعها من التفاعل مع البشرة وتعتمد تلك الأنواع من واقي الشمس على حدوث تفاعلات كيميائية بين الأشعة فوق البنفسجية وبعض المركبات الكيميائية مثل:(oxybenzone, avobenzone, octinoxate).

أمّا الطريقة الأخرى تعتمد على الخواص الفيزيائية لبعض المعادن مثل: (titanium dioxide, zinc oxide) لتكوين حاجز عازل يمنع الأشعة فوق البنفسجية من الوصول للبشرة.

ما هو أفضل نوع للصن بلوك؟

تطرح الشركات العديد من النواع والأشكال لعبوات واقي الشمس فبعضها على شكل كريم وآخر على شكل رذاذ-سبراي- وغيره على شكل جل، ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه: أي من تلك الأنواع هو الأفضل؟

طبقاً لنصائح أخصائي الجلدية فإن اختيار ذلك يعتبر تفضيل شخصي، فعلى الأرجح النوع المناسب لك هو النوع الذي تشعر بالراحة عند استخدامه، ومع ذلك فإن تركيبة الكريم تناسب أصحاب البشرة الجافة بينما يفضل استعمال اللوشن لأصحاب البشرة الدهنية والمختلطة.

عند استخدام الصن بلوك من النوع الرذاذ يُفضل تطبيق (رش) الصن بلوك على اليدين أولاً ثم توزيعه على الوجه أو المنطقة المطلوبة للحصول على توزيع متماثل.

الأسس العلمية لاختيار واقي الشمس (صن بلوك) الأفضل لبشرتك

كيف اختيار واقي الشمس المناسب؟

لكي يكون واقي الشمس (الصن بلوك) مثالياً لابد من توافر بعض الشروط أثناء اختياره، فعلى سيبل المثال: 

1- ينبغي أن يكون واقي الشمس واسع المجال أو Broad specturum، حيث يتميز واقي الشمس واسع المجال بقدرته على حجب الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها (A-B) وبالتالي الحصول على أكبر قدر من الحماية. 

2- يجب ألا يقل معامل الحماية (SPF) عن 30، ومعامل الحماية SPF هو رقم يوضع على عبوة الصن بلوك للتعبير عن قدرة المنتج على حجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وطبقاً للعديد من الأبحاث والتجارب العلمية فإن تعرض البشرة لأشعة الشمس بدون حماية أو باستخدام واقي شمس بعامل حماية أقل من 30 يتسبب في سرطان الجلد.

3- ضعِ في الاعتبار نوع البشرة أثناء اختيار واقي الشمس، فكما ذكرت سابقاً يجب استخدام واقي الشمس يومياً، لذلك فمن المهم جداً أن يكون نوع واقي الشمس الذي تستخدمه مناسباً لنوع بشرتك حتى تحصل على النتيجة المرغوبة دون الإضرار ببشرتك.

ينصح الأطباء باستخدام واقي شمس يحتوي على عناصر للترطيب لأصحاب البشرة الجافة، لذلك إن كنتِ من أصحاب البشرة الجافة ابحثِ عن الصن بلوك الذي يحتوي على hyaluronic acid أو ceramides أو غيرها من المواد المرطبة.

أمّا أصحاب البشرة الدهنية فينبغي عليهم استعمال أنواع لا تتسبب في غلق مسام البشرة، لذلك إن كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية ربما عليكِ البحث عن عبارة “non-comedogenic” أي “لا تسبب الرؤوس البيضاء والسوداء” على عبوات الصن بلوك لتجنب الإصابة بحب الشباب.

أمّا أصحاب البشرة الحساسة فإن واقي الشمس الذي يعتمد على الخصائص الفيزيائية للمعادن كأكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم للحماية يعتبر خياراً مناسباً لتجنب تحسس وتهيج البشرة.

أما بالنسبة لأصحاب الإكزيما الجلدية (نوع شهير من الالتهابات الجلدية) يجب عليهم أخذ العديد من العوامل في الاعتبار نظراً لأهمية واقي الشمس في نظام علاجهم وقد ناقشنا هذا سابقاً في مقال مفصل: اختيار الصن بلوك المناسب لأصحاب الإكزيما الجلدية

كيفية استخدام واقي الشمس (الصن بلوك) 

لكي يقوم الصن بلوك بوظيفته على أكمل وجه يجب استخدامه بشكل صحيح أولاً، وطبقاً للإحصائيات فإن الغالبية العظمى لا يستخدم واقي الشمس بشكل صحيح.

أولاً وقبل كل شئ يجب تطبيق كمية مناسبة من واقي الشمس على البشرة بحيث يحصل كل سم2 من البشرة على 2 ملجم من مستحضر الصن بلوك، كما يجب توزيع تلك الكمية بشكل جيد على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس بحوالي 15 دقيقة.

يجب الحرص على تجديد واقي الشمس مرة أخرى كل ساعتين، مع مراعاة تقليص تلك المدة في بعض الحالات كالطقس شديد الحرارة وعند التعرق الشديد والسباحة. (كيفية استخدام الصن بلوك بطريقة صحيحة)

المصادر:

السابق
كيفية تخفيف آلام الدورة الشهرية – الأسباب وأفضل المسكنات!
التالي
كيفية علاج قرح البرد والوقاية منها بسهولة؟

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.