الأمراض الجلدية

اختيار الصن بلوك المناسب لأصحاب الإكزيما الجلدية

استخدام الصن بلوك أو واقي الشمس أمر ضروري للغاية للوقاية من العديد من مشاكل البشرة كحروق الشمس والشيخوخة المبكرة للبشرة وظهور التجاعيد وللوقاية من سرطان الجلد أيضاً كما أنها ذات ضرورة بالغة للمصابين بالإكزيما الجلدية.

طبقاً لتعليمات الأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية فإن فرداً واحداً من بين كل خمسة أفراد معرضٌ للإصابة بسرطان الجلد في مرحلة ما من مراحل حياته بسبب التعرض لأشعة الشمس وما تحمله من أشعة فوق بنفسجية ضارة تعمل على إحداث خلل للحمض النووي للخلايا (DNA) والذي يؤدي تراكمه مع الوقت لحدوث سرطان الجلد بأنواعه المختلفة، لذلك فبغض النظر عن شدة حرارة الشمس أو الفصل الحالي سواء كان صيفاً أو شتاءً فيجب على الجميع وخاصة الأطفال استخدام واقي الشمس بشكل يومي لحماية أنفسهم من تلك الأضرار السابق ذكرها.

اختيار الصن بلوك المناسب لأصحاب الإكزيما الجلدية

يعاني المصابون بالإكزيما (أحد أشكال التهاب وحساسية الجلد) من حساسية شديدة لضوء الشمس مما يجعل أعراضهم تسوء بشكل ملحوظ عند التعرض لأشعة الشمس وبالتالي فإنهم مُطالبون بحماية بشرتهم من أشعة الشمس بشكل أكثر من المعتاد، مع الأسف فإن معظم أنواع الصن بلوك (واقي الشمس) تتسبب في حدوث مشاكل للمصابين بالإكزيما مما يجعل أعراضهم تسوء وليس العكس وهو ما يشكل تحدياً صعباً لهؤلاء المرضى. يكمُن الحل هنا في اختيار نوع مناسب لواقي الشمس الذي يستخدمه المصابون بالإكزيما كما سنوضح في هذا المقال.

اختيار واقي الشمس المناسب للبالغين المصابين بالإكزيما

للأسف فجميع منتجات الصن بلوك تحتوي على مواد كيميائية ومواد صناعية فلا يوجد صن بلوك طبيعي 100%، على الرغم من ذلك فإن تلك المنتجات ضرورية وأغلبها حاصل على موافقة منظمة الغذاء والدواء العالمية FDA وغيرها من المنظمات العالمية، لكن الأمر قد يكون مختلفاً بعض الشئ لمن يعانون من الإكزيما والذين يمتلكون في الغالب بشرة حساسة حيث إن تلك المنتجات التي تكون نافعة ومقبولة للغير قد تسبب لهم المشاكل، لذلك يوجد عدة نصائح للمصابين بالإكزيما لاختيار الصن بلوك المناسب:

  • يجب أن يكون الصن بلوك ممتد المفعول (Broad spectrum) للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية بنوعيها.
  • يجب أن تكون درجة معامل الحماية من أشعة الشمس SPF 30+
  • احرص على اختيار صن بلوك خالٍ من الكحول والروائح الاصطناعية.
  • احرص على اختيار صن بلوك مضاد للمياه.
  • تجنب الصن بلوك الذي يعتمد على الحماية الكيميائية واستبدلها بواقي الشمس الذي يعتمد على الحماية الفيزيائية لذلك فواقي الشمس الذي يحتوى على أكسيد الزنك أو التيتانيوم يعتبر اختياراً مناسباً.
  • لاحظ أن واقي الشمس الذي يعتمد على الحماية الفيزيائية قد يكون صعباً في الفرد والدمج ويترك راسباً أبيض على البشرة لذلك لا تلجأ للمنتجات الأخرى حتى إن لم تعجبك تلك الأشياء.
  • احرص على اختبار المنتج ضد الحساسية قبل استخدامه عن طريق تطبيق كمية صغيرة من المنتج على الجانب الداخلي لمفصل الكوع والانتظار لمدة يومين، إذا لم تظهر أي علامات تدل على الحساسية كالاحمرار والشعور بالحكة يمكنك استخدام المنتج بأمان.

اختيار واقي الشمس المناسب للبالغين المصابين بالإكزيما

اختيار واقي الشمس المناسب للأطفال المصابين بالإكزيما

يحتاج الأطفال فوق سن ستة أشهر لاستخدام واقي الشمس أيضاً بما في ذلك الأطفال المصابين بالإكزيما. يمكنك اتباع نفس الخطوات والنصائح المذكورة أعلاه عند اختيار واقي الشمس للأطفال المصابين بالإكزيما مع مراعاة التأكد من أن المنتج المستخدم مناسب للبشرة الحساسة وآمن على الأطفال ولا تنس قراءة مكونات المنتج بعناية.

بالنسبة للأطفال ما دون الستة أشهر، احرص على عزل الطفل عن أشعة الشمس قدر الإمكان عن طريق ارتداء ملابس بأكمام طويلة وارتداء قبعات كبيرة تحجب أشعة الشمس المباشرة.

اختيار واقي الشمس المناسب للأطفال المصابين بالإكزيما

مقال ذو صلة: أهمية واقي الشمس وكيفية اختيار النوع المناسب

هل يجب استخدام الصن بلوك لكامل الجسم؟

بشكل عام وبالنسبة للجميع يجب استخدام الصن بلوك على جميع الأماكن المعرضة للشمس بما في ذلك الوجه والرقبة والذراعين أو معظم الجسم عند السباحة وغيرها من الأنشطة، لكن بالحديث عن الخروج اليومي المعتاد فإن استخدام واقي الشمس على الوجه والرقبة والذراعين يكون كافياً. يُطبق ذلك للأطفال والبالغين على حدٍ سواء.

بالنسبة للبالغين فعادةً ما يستخدمون خليط من المرطبات وواقي الشمس وكريمات الأساس ومستحضرات التجميل لذلك يجب مراعاة أن تكون تلك المنتجات تحتوي على نسبة من واقي الشمس وأن يزيد عامل الحماية SPF عن 15.

يجب عدم إغفال اختبار الحساسية لكل منتج على حدة قبل استخدامه.

طريقة استعمال الصن بلوك للمصابين بالإكزيما

يمكن استخدام الصن بلوك بحرية حتى على المناطق المصابة بالطفح الجلدي بشرط كون البشرة سليمة وخالية من أية جروح، وفي حال وجود جروح أو تقرحات بالبشرة تجنب ملامسة الصن بلوك لها، يجب تغطية تلك الجروح أولاً بلاصقة طبية ومن ثم تطبيق الصن بلوك بحذر من حولها.

بالنسبة لأنواع الصن بلوك فإن النوع السائل (liquid) أو المحلول (lotion) يعتبر اختياراً مثالياً لسهولة تطبيقه. يمكنك استخدام نوع الرذاذ (spray) إذا كنت من مفضليه لكن احرص ألا تستخدم هذا النوع في الأماكن المغلقة، ولا يمكنك استخدامه مباشرة على الوجه أيضاً بل يجب رشه على اليدين أولاً ثم استخدامه على الوجه برفق.

يجب وضع الصن بلوك على البشرة قبل التعرض للشمس بحوالي نصف ساعة ويجب تجديده مره أخرى كل ساعتين تقريباً.

(مقالة ذو صلة: كيفية استخدام الصن بلوك بطريقة صحيحة وفعالة)

نصائح أخرى للمصابين بالإكزيما

بالإضافة لاستخدام الصن بلوك احرص على اتباع النصائح الآتية:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الأوقات من العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً إلا للضرورة.
  • حاول البقاء بأماكن الظل قدر الإمكان.
  • ارتدي الملابس القطنية فاتحة اللون وتجنب الخامات الصناعية في الملابس فغالباً ستزيد من شدة أعراضك.
  • احصل على حمام بارد بعد العودة للمنزل مباشرة فذلك من شأنه ترطيب جلدك والتخفيف من أعراضك.
  • اغسل جسدك ووجهك بالماء جيداً بعد السباحة في حمامات السباحة التي تحتوى على مادة الكلور.
الإكزيما هي أحد أشكال التهاب وحساسية الجلد
الإكزيما هي أحد أشكال التهاب وحساسية الجلد

 ختاماً:

تعتبر الإكزيما من الأمراض المزعجة التي تتطلب من المصاب بها العناية الفائقة بالبشرة لتجنب زيادة حدة وسوء الأعراض. على الرغم من طبيعة استخدام المصابين بالإكزيما العديد من المنتجات والكريمات الطبية أغلب الوقت إلا إن ذلك لا يعتبر عذراً لعدم استخدام الصن بلوك (واقي الشمس) فاستخدامه ضرورة حتمية أيضاً.

للاستفادة من واقي الشمس وتجنُب إحداث أي ضرر يجب اختيار واقي الشمس المناسب بعناية طبقاً للنصائح التي ذكرناها أعلاه، كما يمكنك أيضاً الاستعانة بطبيب الجلدية الخاص بك في وصف نوع واقي شمس مناسب.

مقال ذو صلة: الصن بلوك – 10 معلومات خاطئة شائعة حول واقي الشمس!

السابق
العلاج بالبلازما للوجه والبشرة – هل هو حل سحري؟
التالي
جائزة نوبل في الطب لعام 2019 – علاقة الخلايا بالأكسجين!

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.