الأمراض الجلدية

كيفية استخدام الصن بلوك بطريقة صحيحة وفعالة

الجميع يستخدم منتجات الوقاية من الشمس “الصن بلوك – Sun Screens” لحماية بشرتهم من حروق الشمس وتغير لونها وللحماية من الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد، لكن هل تخيلت يوماً أن استخدامك لهذه المنتجات وما تُنفقه عليها قد يكون بلا فائدة؟!

كيفية استخدام الصن بلوك بطريقة صحيحة وفعالة
كيفية استخدام الصن بلوك بطريقة صحيحة وفعالة

لا شك أن واقي الشمس يساعد في الحفاظ علي صحة البشرة وحمايتها فقد تم إثبات ذلك بشكل قاطع، لكن العديد من الأبحاث تم إجراؤها على مستخدمي واقي الشمس أظهرت أن نسبة لا بأس بها من هؤلاء المستخدمين يسيئون استخدام واقي الشمس أو يستعملونه بشكل غير صحيح مما يجعل الاستفادة التي يحصلون عليها ضئيلة جداً.

وجد الباحثون أن كثيراً من الناس لا تضع كمية كافية من واقي الشمس على البشرة مما يجعل الحماية التي يحصلون عليها ضئيلة جداً.

كيف تؤثر طريقة استخدام الصن بلوك على فاعليته؟

تم إجراء دراسة على مجموعة من المتطوعين من الرجال والنساء وتم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين حيث استخدم الأفراد في المجموعة الأولى واقي الشمس بكميات مختلفة، بعضهم كان يضع طبقة خفيفة جداً (حوالي 0.75 مجم لكل سم2) والبعض الآخر طبقة أسمك (1.5مجم لكل سم2) وباقي المجموعة كانت تضع طبقة أكثر سمكاً (حوالي 2مجم/سم2)، أما الأفراد في المجموعة الثانية فلم تستخدم واقي شمس على الإطلاق وتم تعريض المجموعتين لأشعة فوق بنفسجية تحاكي التعرض لأشعة الشمس لعدة أيام.

بعد ذلك تم فحص عينات من الجلد لكل أفراد المجموعتين فكانت النتائج كالتالي: حدوث تشوهات وضرر بشكل ملحوظ للحمض النووي DNA في بشرة الأشخاص في المجموعة التي لم تستخدم واقي الشمس، وحدوث تشوه وضرر للحمض النووي للأشخاص في المجموعة الأخرى الذين استخدموا واقي الشمس بكميات قليلة(حوالي 0.75 مجم/سم2) لكن بشكل أقل وكان الضرر أقل بكثير في الأشخاص الذين استخدموا واقي الشمس بشكل صحيح(بتركيز 2مجم/سم2).

مقال ذو صلة: الصن بلوك – 10 معلومات خاطئة شائعة حول واقي الشمس!

الطريقة الصحيحة لاستخدام الصن بلوك

أثبتت الدراسات أن استخدام واقي الشمس كطبقة أخف من المطلوب (2مجم/سم2) لا يوفر سوى 40% فقط من الحماية المطلوبة، وفي معظم الأحيان لا نستطيع تحديد الكمية المطلوبة بشكل دقيق فمن الصعب تحديد هل يحصل كل سنتيمتر مربع من البشرة علي 2 مليجرام من واقي الشمس أو لا.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الصن بلوك
ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام الصن بلوك؟

لذلك فالحل في تلك الحالة هو استخدام واقي شمس ذو عامل حماية أكثر مما نحتاج، فاختيار SPF+30 أفضل وأكثر أماناً في حال قمت بتطبيق طبقة خفيفة على جلدك فسيوفر حماية مناسبة والأفضل من ذلك SPF+50 وذلك حسب الحماية التي تعتقد أنك تحتاجها طبقاً لطبيعة عملك ودرجة تعرضك للشمس وطبيعة الطقس في البلد الذي تعيش فيه.

من الضروري أيضاً وضع واقي الشمس على البشرة قبل التعرض للشمس بمدة 15 دقيقة وتجديد تلك الطبقة كل ساعتين وأثناء السباحة يجب تجديد واقي الشمس كل 40 دقيقة. من الجدير بالذكر أن استخدام واقي الشمس بالشكل الصحيح وحده لا يكفي، لذلك عليك تجنب أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان والحرص على تغطية الجسم وارتداء ملابس بأكمام طويلة وألوان هادئة وتجنب الألوان القاتمة وارتداء النظارات الشمسية والقبعات.

كيفية اختيار الصن البلوك المناسب لبشرتك؟

هناك العديد من المنتجات والأنواع لواقي الشمس واختيار النوع المناسب قد يخضع للتفضيل الشخصي فهناك الكريم والجيل والرذاذ (البخاخ أو الرش).

لاختيار النوع الملائم يجب أخذ عدة عوامل في الاعتبار منها مثلاً أن يكون المنتج واسع المجال أي يحجب نوعي الأشعة فوق البنفسجية A و B معاً، ومعامل الحماية SPF فوق 30 على الأقل وأيضاً نوع البشرة سواء الجافة أو الدهنية أو الحساسة فهناك عناصر محددة في المنتج يجب الالتفات والتدقيق فيها وقد نوهنا لكيفية شراء أفضل صن بلوك في هذا المقال: كيفية اختيار أفضل صن بلوك

المصابون بالإكزيما (التهاب وحساسية الجلد) قد يكون من الضروري لهم استخدام صن بلوك من نوع مناسب وخاصة إن كانوا يتعرضون للشمس لفترات طويلة حتى لا تزداد حالتهم سوءً ويمكن الاستعانة بهذا الدليل الإرشادي في هذا المقال: كيفية اختيار الصن بلوك المناسب لأصحاب الإكزيما الجلدية

السابق
الأفيونات – تعرف على استخدامات المورفين والهيروين في الطب!
التالي
هل يمكن حدوث حمل أثناء استخدام أقراص منع الحمل؟

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.