طب النساء

هل يمكن حدوث حمل أثناء استخدام أقراص منع الحمل؟

تعتبر أقراص منع الحمل من أشهر وأسهل الطرق المستخدمة لمنع الحمل وأوسعها انتشاراً، لكن بعض النساء يساورهن القلق حول فاعلية تلك الأقراص لمعرفتهن بحالات حدوث حمل أثناء تناول تلك الأقراص.

في البداية يجب معرفة أن هناك نوعين من تلك الأقراص: النوع الأول يحتوي على هرموني الإستروجين والبروجيستيرون ويسمى Combined Pills وهو النوع الأكثر فاعلية في منع الحمل حيث يعمل علي إيقاف عملية التبويض(قيام المبيض بإنتاج البويضات)من البداية.

هل يمكن حدوث حمل أثناء استخدام أقراص منع الحمل؟
هل يمكن حدوث حمل أثناء استخدام أقراص منع الحمل؟

أمّا النوع الثاني يحتوى علي هرمون البروجيستيرون فقط ويسمى Mini Pills وهذا النوع أقل فاعلية فهو فقط يقوم بزيادة سمك الطبقة المخاطية بعنق الرحم ويقلل سمك بطانة الرحم مما يقلل من فرص وصول الحيوان المنوي للبويضة، لذلك يفضل استخدامه أثناء عملية الرضاعة مثلاً.

عند استخدام أقراص منع الحمل بالطريقة الصحيحة بدون إغفال تناول أي قرص تكون هذه الطريقة فعالة في منع الحمل لكن هناك بعض الحالات والمواقف التي قد تؤدي إلى حدوث حمل أثناء تناول هذه الأقراص وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

أسباب حدوث حمل أثناء استخدام الأقراص

مرور يوم دون تناول القرص

تعمل أقراص منع الحمل علي بقاء نسبة الهرمونات بجسد المرأة عند مستوى معين لمنع حدوث الحمل، لذلك في حالة نسيان تناول الأقراص بانتظام فإن مستوى الهرمونات المطلوب يختل مما يساعد علي حدوث حمل. إذا كانت المرأة تعاني من النسيان وتجد صعوبة في الانتظام علي تناول الأقراص يومياً عليها مناقشة الطبيب المختص لاختيار وسيلة أخرى لمنع الحمل أكثر ملائمة لها ولحالتها.

التقيؤ

يمكن أن تمر علي المرأة فترات تصاب فيها بالإعياء أو أي مرض يجعلها تتقيأ مثل اضطراب لاجهاز الهضمي مثلاً. إذا حدث وتقيأت المرأة بعد تناول القرص مباشرة أو بعدها بفترة قصيرة فإن ذلك يعيق امتصاص القرص ووصوله للدم. الحل في هذا الموقف عند التقيؤ بعد تناول الأقراص هو تناول قرص آخر مرة أخرى.

عدم الانتظام في تناول أقراص منع الحمل قد يؤدي إلى حدوث حمل!
عدم الانتظام في تناول أقراص منع الحمل قد يؤدي إلى حدوث حمل!

تفاوت وقت تناول الأقراص

كما ذكرنا مسبقاً أن آلية عمل تلك الأقراص تعتمد علي بقاء مستوى الهرمونات بالدم عند حد مُعين، لذلك فإن تناول الأٌقراص في نفس الوقت كل يوم هام جداً لتغطية اليوم بالكامل بنفس التركيز من الهرمونات بالدم.

تفاوت وقت تناول الأقراص بشكل واضح يعمل علي اضطراب تلك العملية فذلك يؤدي إلي زيادة الهرمونات في وقت معين ونقصها جداً في وقت آخر. للمساعدة في أخذ الأقراص في نفس الوقت كل يوم يمكن الاستعانة بتطبيقات للهاتف المحمول تقوم بإرسال تنبيه باقتراب موعد تناول الأقراص.

عدم البدء بعبوة جديدة علي الفور

من المواقف الشائعة أيضاً التخلف عن أخذ الأقراص بسبب نفاذ العبوة، مما قد يؤدي لتفويت قرص أو أكثر. لتجنب هذه المشكلة يوصى بشراء أكثر من عبوة في المرة الواحدة لتوافر الجرعة في الوقت المطلوب وعدم تفويت أي أقراص. عند إغفال تناول الأقراص ليومين متتاليين يجب استعمال وسيلة منع حمل مؤقتة كالواقي الذكري أو تجنب الاتصال الجنسي منذ إغفال تناول الأقراص ولمدة سبعة أيام من إعادة تناول الأقراص.

بعض الأدوية التي تُعيق عمل أقراص منع الحمل

استخدام بعض الأدوية أثناء تناول أقراص منع الحمل يجعل الأخيرة أقل فاعلية، لذلك يجب الحذر واستخدام وسيلة منع حمل أخرى مؤقتة كالواقي الذكري أو تجنب الاتصال الجنسي أثناء تناول الأدوية التالية ولمدة 48 ساعة من إنهاء استخدامها:
1- بعض المضادات الحيوية مثل Rifampicin.
2- بعض مضادات الفطريات مثل Griseofulvin.
هناك أيضاً أدوية أخرى لكنها تستخدم لفترات طويلة مثل بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع، لذلك فمن المهم إخبار طبيبك بالأدوية التي تتناولينها عند مناقشة اختيار وسيلة منع الحمل.

يجب تناول أقراص منع الحمل بالطريقة الصحيحة حتى تعمل بكفاءة
يجب تناول أقراص منع الحمل بالطريقة الصحيحة حتى تعمل بكفاءة

ملاحظات للاستخدام الصحيح لأقراص منع الحمل

  1. احرصي علي قراءة التعليمات المرفقة بالعبوة بحرص وتطبيق ما فيها.
  2. احرصي علي أخذ القرص في نفس الوقت كل يوم.
  3. احرصي علي أن يكون لديك عبوة احتياطية قبل انتهاء العبوة الحالية بأسبوع علي الأقل.
  4. استعيني بتطبيق علي هاتفك المحمول يذكرك بميعاد تناول الأقراص ولمتابعة دورتك الشهرية.
  5. في حالة نسيان تناول جرعة تناولي القرص حالاً عند تذكرك.
  6. استخدمي وسيلة أخرى مؤقتة لمنع الحمل في حال نسيان تناول قرصين او أكثر علي التوالي.

مقال ذو صلة: 14 سبباً وراء عدم انتظام الدورة الشهرية

السابق
كيفية استخدام الصن بلوك بطريقة صحيحة وفعالة
التالي
أهم الممنوعات والمحظورات خلال فترة الحمل – تعرفي عليها!

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.