الأمراض الجلدية

الصن بلوك – أهمية واقي الشمس وكيفية اختيار النوع المناسب!

ربما تعتقد أن استخدام واقي الشمس (الصن بلوك أو الـ Sunscreens) هي رفاهية للنساء فقط للحفاظ علي لون بشرتهن أو أن ذلك يكون ضرورياً في فصل الصيف فقط عند ارتفاع درجات الحرارة وإشعاع الشمس لكن اليوم ستكتشف في هذا المقال أن تلك المعلومات خاطئة.

الصن بلوك - أهمية واقي الشمس وكيفية اختيار النوع المناسب!
الصن بلوك – أهمية واقي الشمس وكيفية اختيار النوع المناسب!

أهمية استخدام واقي الشمس 

استخدام واقي الشمس ليس رفاهية علي الإطلاق بل هو ضرورة للحفاظ علي صحة الجلد ووقايته من السرطان والشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد وحروق الشمس وبعض الأمراض الأخرى لذلك تعتبره منظمة الصحة والغذاء العالمية (FDA) من ضمن الأدوية وتُلزم الشركات المُصنعة بكتابة معلومات دقيقة عن المنتج علي المنتج حتي يستطيع المستهلك معرفة فعاليته ومدى مطابقته للمعايير القياسية. (مقالة ذو صلة: 10 معلومات شائعة خاطئة حول واقي الشمس)

أنواع الأشعة فوق البنفسجية وخطورتها 

من المعروف أن أشعة الشمس تحتوي على موجات ضارة كما تحتوي على موجات أخرى نافعة، من تلك الموجات الضارة هي الأشعة فوق البنفسجية UVB & UVA والتي تتسبب في المشكلات والأمراض السابق ذكرها.

هذه الموجات الضارة تنبعث مع أشعة الشمس في كل الأوقات صيفاً وشتاءً لكنها بالطبع تزداد في بعض الأوقات عن أوقات أخرى وتختلف خطورتها تبعاً لذلك. لتحديد خطورة هذه الأشعة يوجد ما يُسمى بال UVI وهو عبارة عن رقم يقوم بتحديد درجة الخطورة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية حسب نسبتها في أشعة الشمس.

يحمي واقي الشمس الجلد من خطر الأشعة فوق البنفسجية
يحمي واقي الشمس الجلد من خطر الأشعة فوق البنفسجية

يتراوح هذا الرقم من 1 إلى 11 أو اكثر وكلما زاد زادت الخطورة فعندما يكون الUVI من 8-11 فإن التعرض للشمس بدون وقاية لمدة دقيقة واحدة كفيل بأن يسبب حروق الجلد وضرر للعين. لذلك حاول أن تتابع الـ UVI من خلال النشرات الجوية وتطبيقات الطقس وإن كان الرقم مرتفع فحاول تجنب التعرض للشمس في تلك الأوقات.

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب ؟

يوجد العديد من منتجات الحماية من الشمس بمواصفات متعددة لذلك عند اختيار النوع المناسب لابد من معرفة معايير الاختيار.

كيفية اختيار واقي الشمس المناسب ؟
كيفية اختيار واقي الشمس المناسب ؟

أولاً درجة الحماية ومدى الفعالية: يتم التعبير عن درجة الحماية التي يوفرها المُنتج عن طريق رقم يرمز له ب SPF وهو عامل الحماية من أشعة الشمس ويُعبر هذا الرقم عن مدى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية من النوع B وكلما زاد هذا الرقم فإن الحماية تزداد وتتضمن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية من النوع A أيضاً وفي تلك الحالة يكون هذا المنتج واسع المجال أو (Broad spectrum) لذلك عند اختيارك للمنتج احرص على أن يكون مدون عليه Spf+15 ولتقديم أقصى حماية يمكنك اختيار SPF +50. تجنب المنتجات المدون عليها SPF أقل من 15 فهي لا توفر الحماية اللازمة من الأشعة فوق البنفسجية من النوع A والتي تسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة و SPF100% فهذه النسبة زائدة عن الحد اللازم وتقوم بحجب الأشعة النافعة التي نحتاج إليها.

ثانياً نوع البشرة : يجب تحديد نوع بشرتك هل هي جافة أو عادية أو مختلطة أو دهنية فهناك أنواع عديدة من واقي الشمس منها على شكل كريم أو لوشن أو سبراي وكل نوع بشرة يناسبه نوع واقي شمس مُعين، فاحرص علي شراء النوع المناسب لبشرتك.

الطريقة الصحيحة لاستخدام واقي الشمس

عليك استخدام كمية مناسبة من المنتج علي المنطقة المُعرضة للشمس والكمية المناسبة هي حوالي 2مجم لكل سم2 من البشرة، احرص على وضع واقي الشمس قبل التعرض للشمس ب 15 دقيقة ويجب تجديده كل ساعتين حيث تنتهي فاعليته بعد هذا الوقت.

يجب تجديد واقي الشمس (وضعه مرة أخرى) بعد وقت أقل من ساعتين إذا كنت تقوم بأنشطة تزيد من تعرضك لأشعة الشمس كالقيام بأعمال شاقة أو الجري مثلاً فهذا يزيد من تعرق الجسم مما يزيد من احتمالية تلف طبقة واقي الشمس الموجودة ولا يوجد دراسة حتي الآن تُثبت أن هناك نوع معين مقاوم للماء بنسبة 100%، إذا كنت تمارس السباحة فيجب تجديد طبقة واقي الشمس كل أربعين دقيقة علي كل الجسم لأن الأشعة فوق البنفسجية تخترق المياه على عمق 1 متر. (مقال ذو صلة: كيفية استخدام واقي الشمس بطريقة صحيحة وفعالة)

هل استخدام واقي الشمس ضمان للحماية من أشعة الشمس ؟

من المهم أن تعرف أن استخدام واقي الشمس وحده لا يمنحك الحماية المُطلقة لذلك احرص علي تجنب أشعة الشمس في الأوقات التي تبلغ فيها ذروتها وهي من الساعة العاشرة صباحًا للرابعة بعد الظهر حيث إن خطر أشعة الشمس في تلك الأوقات يكون مٌضاعفًا عنه في غيرها، على سبيل المثال التعرض لأشعة الشمس الساعة العاشرة صباحاً لمدة 15 دقيقة يُعادل التعرض لها لمدة 60دقيقة خلال الساعة التاسعة. احرص أيضًا على استخدام النظارات الشمسية والقبعات وارتداء ملابس ذات ألوان هادئة كالأبيض وغيره وتجنب الألوان الداكنة كالأسود والصارخة كالألوان الفسفورية فهي تمتص المزيد من أشعة الشمس.

السابق
اضطراب فرط الحركة وضعف الانتباه في الأطفال: الأعراض، الأسباب، والعلاج!
التالي
ما عدد ساعات النوم الصحي؟ وكيف تحصل على نوم أفضل بدون أرق؟

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.