الأمراض الجلدية

الصن بلوك: 10 معلومات خاطئة شائعة حول واقي الشمس!

الـ Sunscreens أو منتجات الحماية من أشعة الشمس المعروفة باسم (صن بلوك) أصبحت الآن أكثر تطوراً وفاعلية وانتشاراً عن ذي قبل بعد الأبحاث التي أثبتت قدرتها علي الحماية من الأمراض كسرطان الجلد مثلاً مما جعلها تتخطى كونها منتج تجميلي لما هو أبعد من ذلك. يمنع واقي الشمس من إصابة الجلد بالحروق ومن سرطان الجلد لأنه يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من النوعين A&B.

الصن بلوك: 10 معلومات خاطئة شائعة حول واقي الشمس!
الصن بلوك: 10 معلومات خاطئة شائعة حول واقي الشمس!

يختلف نوعا الأشعة فوق البنفسجية الضارة عن بعضهما من عدة نواحي فالأشعة فوق البنفسجية من النوع A هي الأطول موجياً لذلك تستطيع اختراق طبقات أكثر من الجلد وصولاً للطبقة العميقة مما يتسبب في التجاعيد والشيخوخة المبكرة للجلد وكذلك تؤثر سلباً علي جهاز المناعة، أما النوع B فهي أقصر من حيث الطول الموجي وتخترق الطبقات السطحية فقط من الجلد مسببة الحروق وسرطان الجلد.

يوجد الكثير من الشائعات والمعلومات المغلوطة المنتشرة حول واقي الشمس مما يجعل بعض الناس تسئ استخدامه أو تبتعد عنه وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح خطأ تلك الشائعات وما هي الحقائق حول واقي الشمس.

1. واقي الشمس يمنع تكوين فيتامين د

فيتامين (د) من الفيتامينات المهمة جداً للجسم وخاصة العظام ويقوم الجسم بتكوين هذا الفيتامين عن طريق الجلد بمساعدة الأشعة فوق البنفسجية، لذلك يعتقد البعض أن واقي الشمس بكونه يمنع امتصاص الأشعة فوق البنفسجية فإنه بذلك يمنع تكوين فيتامين (د) وهذه خرافة بالطبع فلا يوجد واقي للشمس يعمل بكفائة 100%، كما أن الأشعة فوق البنفسجية تخترق الملابس وتصل للجلد بكمية مناسبة لتكوين فيتامين (د) دون إحداث أضرار.

2. استخدام واقي الشمس غير لازم دائماً

الاعتقاد الخاطئ أن وظيفة واقي الشمس هي الحماية من حروق الشمس فقط يدفع البعض إلى استخدامه في الأوقات شديدة الحرارة فقط عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وهذا بالطبع خطأ فواقي الشمس كما أشرنا مُسبقاً مهم للحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث مع أشعة الشمس في كل وقت سواء كانت أشعة الشمس شديدة وحارقة أم لا.

3. أصحاب البشرة الداكنة لا يحتاجون لواقي الشمس

هذه المعلومة غير صحيحة علي الإطلاق، أصحاب البشرة الداكنة أقل حساسية للأشعة فوق البنفسجية من النوع B بسبب تركيز الملانين في بشرتهم لكنهم غير محميين من الأشعة فوق البنفسجية من النوع A ولا من أضرارها لذلك يحتاجون واقي الشمس كغيرهم.

4. واقي الشمس يسبب مشاكل صحية

يعتقد البعض ذلك بسبب بحث قديم أظهر وجود أضرار لمادة (oxybenzone) التي تدخل في صناعة واقي الشمس لكن هذا البحث لم تثبت نتائجه على البشر وتم إجراء العديد من الدراسات الحديثة التي أثبتت أن هذه المادة ليس لها أضرار على الإنسان في حالة تم امتصاصها.

5. مساحيق التجميل والميك أب يحمي من أشعة الشمس

بالفعل توفر مساحيق التجميل طبقة عازلة تقلل من ضرر أشعة الشمس لكن تلك نسبة ضئيلة لا تُغني عن استخدام واقي الشمس ولا يمكن اعتبارها بديل، لكن يمكن أن توفر حماية إضافية مع استخدام واقي الشمس.

يعتبر واقي الشمس (صن بلوك) من أشهر مستحضرات التجميل شيوعاً
يعتبر واقي الشمس (صن بلوك) من أشهر مستحضرات التجميل شيوعاً

6. واقي الشمس يحمي الجلد أكثر من الملابس

قد يفكر بعض الناس أن واقي الشمس هو مصباح علاء الدين مما يجعلهم يعرضون أجسادهم للشمس فترات طويلة علي الشواطئ مثلاً والحقيقة أن تغطية الجسم بارتداء الملابس المناسبة هو أفضل حماية من أشعة الشمس.

7. لن يتغير لون البشرة طالما أستخدم واقي الشمس

مهما كانت درجة حماية واقي الشمس من الأشعة فوق البنفسجية فإن ذلك ليس بنسبة 100% خصوصاً عند تعرض الجسم لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، إذا أردت تغيير لون بشرتك بأخذ حمام شمس فلن يمنع واقي الشمس ذلك أمّا إن أردت العكس والحفاظ على لون بشرتك فيجب عليك ارتداء قبعة وتغطية الجسم بالملابس.

8. واقي الشمس مُضاد للمياه

هناك أنواع من واقي الشمس يُكتب عليها مضاد للمياه أو مضاد للتعرق، لكن من المهم معرفة أنه لا يوجد واقي شمس حتى الآن مضاد للمياه بنسبة 100% لذلك يجب تجديد واقي الشمس بعد التعرض للمياه.

9. واقي الشمس يوضع عند الخروج مرة واحدة

معلومة خاطئة أيضاً فواقي الشمس يوفر حماية من الشمس لمدة ساعتين فقط ويجب تجديده بعد ذلك مرة أخرى.

10. واقي الشمس ليس له تاريخ صلاحية

هذا الاعتقاد خاطئ بالطبع واقي الشمس له فترة صلاحية وبعدها تفسد مكوناته ويكون عديم الفائدة لذلك احرص على التأكد من صلاحية المنتج للاستخدام.

السابق
السرطانات اللطيفة: تعّرف على أعلى أمراض السرطان في نسب الشفاء!
التالي
أفضل نظام غذائي لتخفيف آلام خشونة المفاصل

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.