طب النساء

أهم الممنوعات والمحظورات خلال فترة الحمل – تعرفي عليها!

بعض النساء خلال فترة الحمل يتجنبن معظم الأنشطة اليومية الطبيعية ويلزمن الفراش ويتعاملن بحرص مبالغ فيه للحفاظ علي الجنين، وعلي النقيض هناك نساء أخريات يتعاملن كما أن شيئاً لم يتغير فيقمن بكل عاداتهن القديمة بدون حرص أو تقصي لمدى ضرر تلك العادات علي صحتهن وصحة أجنتهن، بالطبع في كلا الحالتين هناك مبالغة غير مفهومة وغير مطلوبة، لكننا على أي حال في هذا المقال سنناقش هذا الموضوع موضحين الممنوعات والمحظورات التي يجب أن تتجنبها الحوامل.

أهم الممنوعات والمحظورات خلال فترة الحمل - تعرفي عليها!
أهم الممنوعات والمحظورات خلال فترة الحمل – تعرفي عليها!

1. التدخين

بعيداً عن الأضرار المعروفة للتدخين التي تقع علي الأم أو علي من يدخن بشكل عام فإن التدخين يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل الأخرى للجنين أثناء الحمل وبعد الولادة منها: تشوهات خلقية كالشفة الأرنبية والحلق المشقوق، مشكلات بالمشيمة مما قد يؤدي للولادة المبكرة وما تحمله من مخاطر أخرى للأم والطفل، متلازمة موت الرضيع الفجائية. هذه الأضرار واردة الحدوث إذا كانت الأم تدخن بشكل مباشر او بشكل غير مباشر عن طريق استنشاق الدخان المنبعث من المدخنين لذلك يجب توخي الحذر.

يؤدي التدخين إلى مشاكل للجنين أثناء الحمل وبعد الولادة
يؤدي التدخين إلى مشاكل للجنين أثناء الحمل وبعد الولادة

2. الإفراط في تناول الكافيين “القهوة”

يمكن للكافيين عبور المشيمة عند تواجده بكميات كبيرة في دم الأم مما قد يسبب أضرار للجنين. حددت المؤسسات البحثية القائمة علي الأبحاث المتعلقة بهذا الموضوع أن لا تزيد كمية الكافيين المتناولة في اليوم عن 200 إلي 300 ملجم وهو ما يعادل حوالي فنجان إلى فنجان ونصف وذلك لتجنب خطر الإجهاض أو ولادة جنين بوزن أقل من الطبيعي.

3. بعض الأطعمة

هناك بعض أنواع الطعام التي يجب علي الحوامل الحذر منها لإمكانية نقلها لأنواع من العدوى يمكن أن تسبب الأذى للجنين من تلك الأطعمة:

  • العصائر ومنتجات الألبان الغير مبسترة حيث يمكن أن تحتوي علي البكتيريا التي قد تسبب التسمم الغذائي.
  • اللحوم والأسماك النيئة أو الغير مطهية جيداً كالسوشي واللحوم المصنعة يمكن أن تحتوي علي بكتريا السالمونيلا أو طفيل التوكسوبلازما “المسبب لمرض القطط” والتي تكون بالغة الخطورة في حالة الحمل فمن الممكن أن تسبب أمراض كالحمى والجفاف أو تنتشر في الدم وتنتقل عبر المشيمة للجنين وفي هذا الحالة يمكن أن تصيب الجنين بأمراض قاتلة.
  • البيض النئ غير المطهي قد يحتوي علي السالمونيلا التي ذكرنا أضرارها، لذلك يجب علي الحامل تجنب تناول البيض النيئ أو أي وجبة تحتوي عليه.

4. ارتفاع درجة حرارة الجسم

علي الحامل تجنب ارتفاع درجة حرارة جسدها حيث تتسبب درجة الحرارة المرتفعة بشكل غير طبيعي إلي اختلال البيئة الطبيعية التي يجب أن توفر للجنين مما قد يتسبب في عيوب خلقية. من الأنشطة التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم: حمام الشمس لوقت طويل، التعرض لدرجة حرارة عالية جداً، بعض أنواع اليوجا، الرياضات العنيفة أو ممارسة الرياضة لمدة طويلة، الجفاف والساونا.

5. ممارسة رياضة عنيفة

الرياضات العنيفة ككرة القدم والملاكمة من الممكن أن تتسبب في انفصال المشيمة من جدار الرحم ونتيجة ذلك يحدث الإجهاض أو الولادة المبكرة. ممارسة تلك الأنواع من الرياضة تزيد من احتمالية إصابة الأم حيث تكون أربطة المفاصل أكثر ليونة كنتيجة طبيعية للبيئة الهرمونية الجديدة بالجسم وهذا ما يزيد من خطر الإصابة.

ممارسة الرياضات العنيفة أناء الحمل قد يؤدي للإجهاض
ممارسة الرياضات العنيفة أناء الحمل قد يؤدي للإجهاض

6. أي أنشطة تزيد من خطر السقوط

حيث يختل اتزان المرأة الحامل بعد الثلاث أشهر الأولى من الحمل نتيجة ازدياد حجم البطن، لذلك يجب تجنب أي نشاط قد يؤدي لاحتمالية السقوط علي الأرض.

7. بعض ألعاب الملاهي

بعض ألعاب الملاهي التي تسير بسرعة ثم تتوقف فجأة، قد يتسبب ذلك في انفصال المشيمة.

8. تنظيف صندوق فضلات الحيوانات

يجب علي الحامل تجنب تنظيف صندوق فضلات الحيوانات كالقطط والكلاب فمن الممكن أن تُصاب الحامل بالتوكسوبلازما إذا كان الحيوان مُصاباً بها وقد ذكرنا سابقاً خطر التوكسوبلازما “مرض القطط” علي الجنين فمن الممكن أن تسبب له أضرار بالمخ وفقدان البصر.

9. رفع الأشياء الثقيلة والتمارين العنيفة

من الممكن أن يتسبب رفع الأثقال بضرر بالعضلات وزيادة خطر الإصابة بالفتاق واحتمالية ولادة طفل بوزن أقل من الطبيعي أو الولادة المبكرة. كذلك لا ينصح بممارسة أي نوع من أنواع التمارين العنيفة خلال فترة الحمل.

يجب الابتعاد عن التمارين العنيفة أثناء فترة الحمل
يجب الابتعاد عن التمارين العنيفة أثناء فترة الحمل

10. تعاطي المخدرات

من المعروف أضرار المواد المخدرة علي الأم ويفوق ذلك أضراها علي الجنين حيث تتسبب في الإجهاض والتشوهات الخلقية، عبور تلك المواد للجنين عبر المشيمة تجعله مدمناً عليها ويعاني من أعراض الانسحاب منذ ولادته.

11. بعض الأدوية

هناك بعض الأنواع من الأدوية الكيميائية والمكونات العشبية التي تسبب ضرراً في حالة الحمل كبعض المسكنات وأدوية ارتفاع ضغط الدم وبعض أدوية نزلات البرد . لذلك استشيري طبيبك قبل تناول أي دواء أو أعشاب، وكذلك قراءة النشرة الإرشادية المرفقة بالدواء جيداً لمعرفة تأثيره على الحمل.

لا ينصح بتناول أية أدوية أثناء الحمل قبل الرجوع إلى الطبيب المختص أولاً
لا ينصح بتناول أية أدوية أثناء الحمل قبل الرجوع إلى الطبيب المختص أولاً

12. تناول المشروبات الكحولية

يمنع الأطباء النساء من المشروبات الكحولية حيث إن الكحول له القدرة علي عبور المشيمة من دم الأم للجنين وذلك ما يتسبب له في العديد من المشاكل البالغة منها: تشوهات خلقية، اضطرابات عقلية، مشاكل بالسلوك بعد الولادة، تأخر النمو، مشكلات بالتواصل والتعلم وربما الإصابة بالصرع. الأبحاث في هذا الموضوع غير دقيقة بخصوص الكمية التي قد تسبب تلك المشاكل لذلك يمنع الأطباء الأم من تناول المشروبات الكحولية نهائياً أثناء الحمل.

** مقال ذو صلة: هل يمكن حدوث حمل أثناء تناول حبوب منع الحمل؟

السابق
هل يمكن حدوث حمل أثناء استخدام أقراص منع الحمل؟
التالي
هل توجد علاقة بين تربية القطط وعقم الفتيات؟

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.