الطب النفسي

4 نصائح عملية للحفاظ على سلامة صحتك العقلية والنفسية!

بعد التقدم التكنولوجي والصناعي تم الاستغناء عن الإنسان في معظم المجالات التي كانت تتطلب جهداً بدنياً لتأخذ الآلات دوره في تلك المهام فأصبح دور الإنسان يتركز في المهام التي تتطلب مجهوداً ذهنياً عوضاً عن المجهود البدني، ومنذ ذلك الوقت ومع كثرة التحديات والمهام المطلوبة ارتفع صوت العلماء والأطباء مطالبين بالحفاظ والاهتمام بالصحة العقلية لمنع الإصابة بالأمراض النفسية. في هذا المقال 4 طرق مميزة للتخلص من الضغط العصبي وللحصول علي صحة نفسية وعقلية جيدة.

4 نصائح عملية للحفاظ على سلامة صحتك العقلية والنفسية!
4 نصائح عملية للحفاظ على سلامة صحتك العقلية والنفسية!

خصص وقتاً للتعامل مع أفكارك ومشاكلك!

إذا كنت من الأشخاص الذين يقلقون حيال كل شئ أو يعانون من التفكير الزائد فغالباً ستجد نفسك مشتتاً طوال الوقت وفاقداً التركيز، ففي كل مهمة تقوم بها أو حتى أثناء وقت استرخائك أو نومك أو لعبك ستجد الأفكار المقلقة تتقافز في رأسك لتفسد عليك عملك أو متعتك أو استرخائك.

احرص على تدوين أفكارك ومشاعرك في مفكرة خاصة
احرص على تدوين أفكارك ومشاعرك في مفكرة خاصة

لذلك يوصي الأطباء النفسيين بتخصيص وقت محدد من اليوم لكتابة والتفكير في مخاوفك ومشاكلك ومحاولة إيجاد حلول لها. احرص علي أن يكون معك مفكرة ورقية (أو رقمية على الهاتف) فما إن يتبادر لذهنك تفكير في مشكلة ما فقط دون ذلك بسرعة وأجل التفكير فيه للوقت المحدد لذلك. معرفتك مسبقاً بوجود وقت محدد للتفكير في مشكلاتك ومخاوفك يساعد في تصفية ذهنك وزيادة تركيزك باقي اليوم.

قم بالرجوع إلى مفكرتك للتعامل مع الأفكار التي دونتها، أيضاً قم بإخراج ما يدور في ذهنك من أفكار ومشاعر كتابةً فهذا يساعد على إيقافها أو تهدئتها، احرص على تلك العادة يومياً وداوم عليها.

لا تتوقف عن الضحك

الضحك له العديد من الفوائد للصحة البدنية والعقلية علي حد سواء فهو يزيد من هرمونات السعادة ويساعد في تقليل الشعور بالألم وخفض ضغط الدم وتعزيز جهاز المناعة، لذلك ينصح الأطباء باستغلال ذلك وأخذه علي محمل الجد.

لا تتوقف عن الضحك
لا تتوقف عن الضحك!

يؤكد الطبيب النفسي الشهير “ستيفين سلتانوف” أن تخصيص الوقت لمشاهدة الأفلام والعروض الكوميدية أو الخروج مع صديق ذو حس فكاهي له التأثير الجيد علي الصحة النفسية والجسدية.

تمارين التنفس

يوجد العديد من تمارين التنفس التي تساعد علي الاسترخاء والتحكم في القلق والتوتر وتقليلهما عن طريق تأثيرها علي الجهاز العصبي اللاإرادي. من أبسط تلك التمرينات التي تقلل التوتر والقلق هو الشهيق والزفير بشكل بطيء، الشهيق عبر الأنف والزفير عبر الفم مع التنبه ذهنياً لدخول وخروج الهواء من جسدك مع العد رقمياً 1 .. 2 .. 3 .. 4 وهكذا مع خروج كل نفس. تساعد هذه التقنية علي خفض معدل ضربات القلب أيضاً.

تمارين التنفس
تمارين التنفس

تمارين الاسترخاء

تخصيص وقت محدد من اليوم يفضل أن يكون قبل النوم للتخلص من الضغط المختزن في أنحاء الجسم. يفضل الاستلقاء على كرسي مريح أو سرير وإغلاق العينين ومحاولة الاسترخاء والتخلص من التشنج في أعضائك وعضلاتك بداية من الرأس نزولاً حتى أصابع القدم مروراً بكل عضو من الجسم.

لكي تكون تمارين الاسترخاء أكثر فاعلية يمكنك أيضاً التركيز على الأحاسيس أثناء القيام بالاسترخاء، مثلاً تستطيع إرخاء عضلات وجهك مع التركيز مثلاً على نسمة الهواء التي تهب عليه، أو إرخاء عضلات الرجل مع التركيز على تلامس رجلك مع الكرسي الجالس عليه. أيضاً دمج تمارين التنفس مع تمارين الاسترخاء يؤدي إلى مزيد من الراحة والتخفف من الضغط والقلق.

تمارين الاسترخاء تساعد على التخلص من القلق والضغط العصبي
تمارين الاسترخاء تساعد على التخلص من القلق والضغط العصبي

إذا راودتك أي أفكار أثناء التمارين قم ببساطة وسلاسة بالتنبه إليها والعودة مرة أخرى إلى التركيز على التمارين، سيحدث ذلك مراراً وتكراراً، لامشكلة في ذلك!

السابق
دور هرمون السعادة “السيروتونين” في الذاكرة والتعلم!
التالي
متلازمة تكيس المبايض: الأعراض، المضاعفات، وهل تعني العقم؟

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.