الطب النفسي

10 نصائح للاستيقاظ مبكراً بنشاط وحيوية!

عدنا من جديد للدراسة مما سيضطرنا للاستيقاظ من النوم كل يوم في الصباح الباكر وهو الأمر الذي يجده أغلب الناس غاية في الصعوبة فعلى الرغم من النهوض من السرير الذي يسبقه معركة مع الذات فإننا نستمر في الإحساس بالتعب الشديد والخمول لفترة ليست بالقليلة مما يقلل من تركيزنا وإنتاجنا في الجزء الأول من اليوم. سواء كنت طالباً أو تعمل في أي وظيفة تضطرك للنهوض مبكراً فإن هذا المقال سيفيدك، حيث سنتناول فيه 10 نصائح لتستمتع بصباح مفعم بالحيوية!

10 نصائح للاستيقاظ مبكراً بنشاط وحيوية!
10 نصائح للاستيقاظ مبكراً بنشاط وحيوية!

1. لا تقترب من زر الغفوة في المنبه

ومن منا لا يفعل ذلك مراراً وتكراراً، فبعد أن نفتح عيوننا علي نغمة المنبه نضغط تلقائياً علي زرالغفوة Snooze لننام مزيداً من الوقت. أثبتت الدراسات ان هذه العادة السيئة تقلل من النشاط وتؤثر علي الأداء العام طوال اليوم، فأنت بهذا الشكل تعمل علي خلق اضطراب في دورات نومك مما يجعل نشاط المخ والجسد صعباً بعد ذلك.

حتى تستيقظ مبكراً .. لا تقترب من زر الغفوة في المنبه!
حتى تستيقظ مبكراً .. لا تقترب من زر الغفوة في المنبه!

بدلاً من ذلك احرص علي تنظيم دورات نومك عن طريق ضبط المنبه قبل ميعادك المطلوب ب 90 دقيقة وضبطه مرة أخرى بعد 90 دقيقة علي الميعاد المطلوب، هذه الخدعه ستواكب عادتك بأخذ غفوة وفي نفس الوقت ستحافظ علي نشاطك طوال اليوم.

2. اشرب بمجرد استيقاظك

الجفاف يؤثر علي كل وظائف الجسم وهو من أول الأسباب التي تؤدي للتعب والإعياء كما تؤثر علي وظائف المخ والانتباه أيضاً، لذلك لا تستهن أبداً بشرب كوب أو كوبين من الماء صباحاً عند الاستيقاظ فإن لذلك مفعولاً ساحراً. (مقال ذو صلة: فوائد لاتعرفها عن التمارين الرياضية)

3. القليل من التمارين الصباحية يفيد

طوال فترة النوم فإن عضلات الجسم تكون في حالة استرخاء تام أو ربما ما يشبه شلل مؤقت لمنع الجسم من التحرك أثناء الأحلام، لذلك فإن تحريك العضلات وممارسة تمارين التمدد والاستطالة “الاسترتش و اليوجا” يساعد في حرق الطاقة وتنشيط الجسم والذهن.

القليل من التمارين الصباحية يفيد
القليل من التمارين الصباحية يفيد

4. اجعل جسدك يستيقظ بحمام بارد

التغير في درجة حرارة الجسم من شأنه تنبيه المخ وزيادة النشاط. إن كنت تجد صعوبة في الاستحمام كل يوم عند الاستيقاظ فإن غسل الوجه والرأس بالماء البارد يفي بالغرض. إن كان النهوض من السرير عملاً صعباً بالنسبة إليك فيمكنك ملأ زجاجة رذاذ spray bottle ووضعها بجانب السرير وقم برش بعض الماء علي وجهك بمجرد سماع المنبه!

5. لا تتجاهل وجبة الإفطار

العلماء وأطباء التغذية يتحدثون من قديم الأزل عن أهمية وجبة الإفطار للحفاظ علي الصحة وعلي الآداء طوال اليوم وما زالت الأبحاث حتى يومنا هذا تثبت يوماً بعد يوم فوائد جديدة لتناول وجبة الإفطار ومخاطر تفويتها.

لذلك احرص علي توفير الطاقة اللازمة لجسدك لكي لا تصاب بالتعب والإجهاد طوال اليوم. تفويت وجبة الإفطار لا يؤثر بالسلب علي النشاط الجسدي فقط وإنما علي أداء المخ أيضاً. إذا كنت ترتاد وسائل المواصلات فمن الأفضل تناول وجبة الإفطار قبل العمل وليس في المنزل منعاً لاضطرابات المعدة.

6. ابتعد عن الأطعمة الغنية بالسكر

من المعروف أن تناول السكر أو الأطعمة الغنية به تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة وهبوطها مرة أخرى بسرعة مما يعطى الطاقة لوقت قصير ثم الشعور بالتعب والإعياء مرة أخرى. لذلك تجنب الأطعمة الغنية بالسكر مثل المربى في إفطارك واستبدلها بالكربوهيدرات والفواكه. (مقال ذو صلة: وجبات و أطعمة أكثر خطورة من السكر!)

7. تجنب الإفراط في شرب المنبهات

القهوة والمنبهات ليست ضارة في المطلق فهي تساعد علي تنبيه المخ واستعادة النشاط بالإضافة للعديد من الفوائد الأخرى. لكن شرب القهوة أو المشروبات الغنية بالكافيين في الصباح الباكر تعمل عمل تناول السكر في الحصول علي قدر كبير من الطاقة ثم الشعور بالإعياء باقي اليوم، لذلك فإن القليل من القهوة صباحاً يكفي. لا داعى لشرب كوب ضخم بل إن فنجان صغير يفي بالغرض.

القهوة الصباحية مفيدة .. لكن تجنب الإفراط في شرب المنبهات
القهوة الصباحية مفيدة .. لكن تجنب الإفراط في شرب المنبهات

8. تفاعل مع الطبيعة

البعض يعمل في المنزل أو لا يخرج للعمل إلا في وقت متأخر مما يجعلهم يغفلون عن الخروج من المنزل في الصباح ويقلل من تعرضهم للشمس. لذلك يوصي الأطباء بالخروج صباحاً للاستمتاع بالطبيعة والتعرض للشمس فذلك يساعد في رفع مستوى السيروتونين في الجسم مما يعزز الطاقة والمزاج العام.

9. تخلص مما يؤرقك

ربما تكون الصعوبة في الاستيقاظ من النوم والشعور بالطاقة بسبب مشكلات في العمل أو الدراسة أضطرابات نفسية كالاكتئاب، لذلك حاول التخلص من تلك الظروف الغير مريحة وإيجاد حل لمشكلاتك والحصول علي المساعدة.

10- احصل علي نوم صحي

بلا شك عاداتك تؤثر علي نومك واستيقاظك، لذلك فالحصول علي نوم صحي وعميق من شأنه مساعدتك علي الاستيقاظ بنشاط وبسهولة أكثر. (مقال ذو صلة: مخاطر النوم الكثير لمدة ساعات طويلة!)

السابق
مخاطر البعوض – أمراض فتاكة وفيروسات قاتلة!
التالي
نظام غذائي مثالي لعلاج حب الشباب – وجبات مفيدة وأخرى ضارة!

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.