الأمراض الجلدية

نظام غذائي مثالي لعلاج حب الشباب – وجبات مفيدة وأخرى ضارة!

يعتبر حب الشباب من أشهر المشاكل الجلدية وأكثرها انتشارًا علي مستوى العالم ومن أكثر المشكلات التي تؤرق المراهقين والشباب وتفقدهم ثقتهم بأنفسهم وربما تؤثر سلباً علي حالتهم النفسية أو تقودهم للاكتئاب، ربما يرجع ذلك لكون حب الشباب مرض جلدي مُزمن ولم يتم اكتشاف سبب محدد أكيد لتطور هذه المشكلة حتى الآن او اكتشاف علاج جذري لها.

نظام غذائي مثالي لعلاج حب الشباب - وجبات مفيدة وأخرى ضارة!
نظام غذائي مثالي لعلاج حب الشباب – وجبات مفيدة وأخرى ضارة!

يبدأ حب الشباب في الظهور في بداية مرحلة المراهقة لذلك فإن ذروة أعراضه تمتد بين سن 12 لـ 24 عام في أغلب الأحيان. يظهر حب الشباب عندما يحدث انسداد في قنوات الغدد الدهنية بالبكتيريا أو الخلايا الميتة أو بالدهون المُفرزة نفسها، لكن لماذا يحدث ذلك في بعض الناس دون غيرهم؟

لا يوجد إجابة محددة لذلك، بالطبع تُساعد طبيعة البشرة الدهنية في ظهور حب الشباب لكنها ليست السبب المباشر أو الوحيد، يوجد بجسم الإنسان بعض الهرمونات التي تساعد في ظهور حب الشباب كالإندروجينات (الهرمونات الذكرية ) وهذه الهرمونات موجودة عند الإناث أيضاً بنسبة بسيطة وتزداد نسبتها عن الضغط العصبي، لذلك يجب معرفة أن الحالة النفسية والضغط العصبي يؤثران على حبوب الشباب.

حب الشباب مشكلة شائعة بين الشباب ويحدث بسبب انسداد قنوات الغدد الدهنية
حب الشباب مشكلة شائعة بين الشباب ويحدث بسبب انسداد قنوات الغدد الدهنية

من الهرمونات التي تزيد من حب الشباب أيضاً هرمون نمو يشبه الإنسولين (IGF1) يزداد هذا الهرمون في مرحلة المراهقة والشباب مما قد يُفسر ظهور حب الشباب في تلك الفئة العٌمرية.

النظام الغذائي وحب الشباب 

هل يا تُرى يؤثر النظام الغذائي علي حب الشباب؟ هل يمكن اتباع نظام غذائي معين لتقليل أعراض هذه المشكلة؟ تختلف الآراء حول تأثير النظام الغذائي علي حب الشباب فالبعض يرى أن له تأثير ويمكن تقليل الأعراض من خلال اجتناب بعض الأطعمة وتناول البعض الآخر، وعلي النقيض هناك بعض الأطباء والعلماء يرون أنه لا علاقة بين النظام الغذائي للفرد وظهور حب الشباب من عدمه.

عند إجراء دراسة علي مجموعة من المتطوعين ممن يعانون من حب الشباب عن طريق اتباع نظام غذائي معين ومراقبة تطور الأعراض بالنقصان أو الزيادة تم التوصل إلي أن هناك بعض الأطعمة تزيد من حدة أعراض حب الشباب والبعض الآخر يقلل تلك الأعراض.

أطعمة تزيد من حب الشباب 

وُجد أن الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكريات والأطعمة التي تؤدي لارتفاع ملحوظ في مستوي السكر في الدم تؤدي لزيادة هرمون (IGF1) مما يزيد من حدة أعراض حب الشباب، ينطبق نفس الأمر علي منتجات الألبان.

أمثلة علي الأطعمة التي تزيد من حب الشباب:

  • الخبز وخاصة الخبز الأبيض
  • المياه الغازية
  • رقائق الذرة والمقرمشات
  • حبوب الإفطار المحلاة والكورنفليكس
  • بعض الفواكه كالبطيخ والأناناس والقرع
  • المعكرونات والمعجنات والكعك
  • الوجبات الغنية بالزيوت كالبطاطس المقلية
  • منتجات الألبان كاللبن والجبن والأيس كريم
  • الشيكولاتة
أطعمة تزيد من حب الشباب 
أطعمة تزيد من حب الشباب

أشارت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلي أن الأطعمة التي تؤدي لزيادة نسبة السكر في الدم أكثر ارتباطاً بحبوب الشباب من منتجات الألبان، كما أنه لا بأس من تناول الشيكولاته التي لا تحتوي علي السكر أما تلك التي تحوي كميات كبيرة من السكر هي التي تؤدي لتفاقم أعراض حبوب الشباب.

أطعمة تقلل من حب الشباب 

وكما يوجد أطعمة تزيد من حدة أعراض حب الشباب فإن هناك بالطبع أطعمة أخرى تساعد في تخفيف تلك الأعراض وهي حسب بعض الدراسات الأطعمة الغنية بالحمض الدهني أوميجا 3 لما له من خصائص مضادة للالتهاب ومن ضمن تلك الأطعمة.

  • الأسماك خصوصاً سمك السلمون والسردين.
  • فول الصويا ومنتجاته.
  • السبانخ واللفت
  • المكسرات

يجب الإشارة علي أن استجابة الجسم للأطعمة والنظام الغذائي تختلف من شخص لآخر، فقد يكون اتباع نظام غذائي معين مفيد جداً لشخص ما بينما يكون ضعيف التأثير علي آخر، لذلك لمعرفة النظام الغذائي الأمثل لك يجب استخدام مُفكرة لتدوين الطعام الذي تتناوله أو تتجنبه من بين تلك الأطعمة التي سبق ذكرها ومراجعة ذلك مع طبيبك لربط ذلك بأعراضك سواء بالزيادة أو النقص، ويجب التنويه أيضاً علي أن أثر اتباع نظام غذائي لا يظهر علي الفور بل يستغرق ذلك من 10 لـ 12 أسبوع حتي يظهر أثر واضح.

نصائح عامة للتحكم في حب الشباب

  1. الحرص علي غسل الوجه مرتين يومياً بغسول مُخصص للبشرة الدهنية أو مكافحة حب الشباب.
  2. غسل الوجه والشعر بعد التعرق عند العودة إلي المنزل.
  3. استخدام منتجات عناية بالبشرة خالية من الزيوت مخصصة للبشرة المعرضة لحب الشباب.
  4. تجنب التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة.
  5. تجنب لمس الحبوب أو العبث بها.
  6. استخدام واقي شمس مناسب.

مقالات ذات صلة:

السابق
10 نصائح للاستيقاظ مبكراً بنشاط وحيوية!
التالي
ما هي فوائد فيتامين د للجسم ؟

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.